| تفسير { إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ } سورة الكـوثر | |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
معلومات إضافية
الجنس : انثى عدد المساهمات : 4944 العمل : Student in SEU إهتماماتك : internet & software | موضوع: تفسير { إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ } سورة الكـوثر الأربعاء 29 سبتمبر 2010, 6:17 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فكرت كثيرآ بالتفسير اللي بأنزله بناء على طلب تويتي قريت وشدني تفسير آية { إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ } بما أني ماكنت أعرف تفسيرها تفسير سورة الكـوثر1. هذه سورة الكوثر، امتن الله -جل وعلا- فيها على نبيه -صلى الله عليه وسلم- بأن أعطاه الكوثر، وهو نهر في الجنة، كما فسره بذلك النبي -صلى الله عليه وسلم- وقد رأى النبي -صلى الله عليه وسلم- هذا النهر لما عرج به إلى السماء السابعة.
وهذا النهر نهر في الجنة يصب على حوضه -صلى الله عليه وسلم- في عرصات القيامة بميزابين، كما قرر ذلك الحافظ ابن كثير في كتابه "النهاية" والحافظ ابن حجر بمجموع النصوص الواردة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في الحوض والكوثر.
فامتن الله -جل وعلا- على نبيه -صلى الله عليه وسلم- بأنه أعطاه هذا الكوثر، وأكد الله -جل وعلا- هذه العطية بعدة مؤكدات، منها أنه أكده بـ "إنَّ" المشددة في استفتاح السورة، وبالفعل الماضي، وبدخول الألف واللام على الكوثر.
فلما أعطاه ربه -جل وعلا- الكوثر أمره جل وعلا أن يصلي له وينحر. وذلك دليل على أن العبد إذا أعطاه الله -جل وعلا- نعما فإنه يزداد طاعة وتقربا إلى الله -جل وعلا- كما صح عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه لما قيل له وهو يصلي حتى تفطرت قدماه صلاة، سئل عن صنعه ذلك، فقال: « أفلا أكون عبدا شكورا »2
. فهذا من شكر نعمة الله -جل وعلا- وهذا تعليم من الله -جل وعلا- لنبيه -صلى الله عليه وسلم- ولأمته من بعده أنهم إذا أعطوا شيئا فإنهم يزدادون طاعة وتقربا إلى الله -جل وعلا- لا يزدادون به سوءا.
إذا ازداد العبد بنعم الله سوءا كان كما تقدم معنا داخلا في قوله جل وعلا: ﴿ كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى ﴾3 وإذا ازدادوا طاعة وتقربا إلى الله -جل وعلا- كان متبعا لنبيه -صلى الله عليه وسلم- فيما أرشده ربه إليه.
وقوله جل وعلا: ﴿ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ ﴾4 أي: أخلص صلاتك وذبحك ونحرك لله -جل وعلا - والنحر هو الذبح، وإن كان غالبا ما يطلق إلا على الإبل، لكن يطلق النحر على الذبح، يعني: أن يجعل النبي -صلى الله عليه وسلم- صلاته خالصة لله، وذبحه خالصا لله.
لا كما كان المشركين يصنعون من صرفها لغير الله -جل وعلا- أو إشراك غير الله مع الله -جل وعلا- ولهذا قال الله -جل وعلا- في الآية الأخرى: ﴿ قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ﴾5 .
ثم إن الله -جل وعلا- نص في هذه السورة على عبادتين عظيمتين: هما الصلاة والذبح؛ ولهذا كان -صلى الله عليه وسلم- يحب هذه الصلاة، وجعلت قرة عينه في الصلاة.
وما نُقِلَ عن النبي -صلى الله عليه وسلم- عبادة كما نقل عنه عليه الصلاة والسلام في شأن الصلاة؛ ولهذا رآه أصحاب كثيرون من أصحابه وهو يصلي، وصلى معه كثير من أصحابه، ونقل صلاته -صلى الله عليه وسلم- في بيته، وفي مسجده، ونقلت صلاته -صلى الله عليه وسلم- في حال صحته، وحال مرضه؛ لأنه كان -صلى الله عليه وسلم- شديد الاهتمام بها. وكذلك النحر كان -صلى الله عليه وسلم- شديد الاهتمام به فقد ذبح -صلى الله عليه وسلم- في حجته ثلاثا وستين من الإبل بيده الشريفة، وكان -صلى الله عليه وسلم- إذا نزل من المنبر يوم الأضحى أول ما يباشر أن يذبح أضحيته لله -جل وعلا-.
فاستدل بعض العلماء بفعله -صلى الله عليه وسلم- هذا على أن النبي -صلى الله عليه وسلم- امتثل هذه الآية غاية الامتثال وإن كان -صلى الله عليه وسلم- مطيعا لله إلا أنه في هاتين العبادتين كان حريصا عليهما، شديد الاهتمام بهما؛ لأن الله -جل وعلا- أمره بهما أمرا عاما، ثم أمره ربه -جل وعلا- بهما أمرا خاصا في هذه السورة. ثم قال جل وعلا: ﴿ إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ ﴾6 يعني: إن مبغضك وكارهك هو المنقطع، وهذا هو الأبتر، وإن كان في أصل اللغة يطلق على المنقطع الذي لا ولد له، إلا أن المراد به هاهنا الانقطاع من كل خير، فينقطع الإنسان من عبادة الله -جل وعلا- وعمل الصالحات، وينقطع في الآخرة من أهله وماله؛ لأنه يخسرهما، وينقطع في الدنيا بعد موته بألا يكون له ذكر في عباد الله المؤمنين، إلى أنواع كثيرة من الانقطاع.
ولهذا ذكر بعض العلماء أن الإنسان بحسب كراهيته بما جاء به النبي -صلى الله عليه وسلم- يكون له حظ من هذا الانقطاع، فمُسْتَقِلّ ومستكثر.
ولهذا من العلماء من ذكر أن من تليت عليه آيات الله -جل وعلا- في الصفات، أو في التوحيد، أو في طاعة الوالدين، أو في صلة الأرحام، أو في الصلاة، أو في الزكاة، أو في غيرها فاشمئز قلبه، فله نصيب من هذا الانقطاع، بحسب ما عنده من البغض والكراهية.
وأخبر الله -جل وعلا- أن مبغض النبي -صلى الله عليه وسلم- ويدخل فيه المبغض لسُنَّتِهِ -عليه الصلاة والسلام- هو الأبتر، يعني: هو الأبتر، هو المنقطع من كل خير، عياذا بالله جل وعلا.
وقوله جل وعلا: ﴿ إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ ﴾6 وهذا وإن كان واردا على سببٍ اختلف النقلة فيه، وهو أن بعض المشركين على اختلاف في أسمائهم كانوا يسمون النبي -صلى الله عليه وسلم- الأبتر؛ لأنه لم يولد له ولد ذَكَر، وأنه عليه الصلاة والسلام سينقطع ذكره، فرد الله -جل وعلا- عليهم بهذه الآية إلا أنها تَعُمّ من جاء بعدهم، ومن كان مماثلا لحالهم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1 : سورة الكوثر (سورة رقم: 108)؛ آية رقم:1 - 32 : البخاري : الجمعة (1130) , ومسلم : صفة القيامة والجنة والنار (2819) , والترمذي : الصلاة (412) , والنسائي : قيام الليل وتطوع النهار (1644) , وابن ماجه : إقامة الصلاة والسنة فيها (1419) , وأحمد (4/251).3 : سورة العلق (سورة رقم: 96)؛ آية رقم:6 - 74 : سورة الكوثر (سورة رقم: 108)؛ آية رقم:25 : سورة الأنعام (سورة رقم: 6)؛ آية رقم:162 - 1636 : سورة الكوثر (سورة رقم: 108)؛ آية رقم:3
|
|
| |
معلومات إضافية
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 457 العمل : سكرتير تنفيذي إهتماماتك : النت ؛ الجوالات ؛ الضحك | موضوع: رد: تفسير { إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ } سورة الكـوثر الأربعاء 29 سبتمبر 2010, 6:32 am | |
| جزاك الله خير توووت
والله يجعلنا من الذاكرين والمصلين و الشاكرين
يعطيك العافيه |
|
| |
معلومات إضافية
الجنس : انثى عدد المساهمات : 4009 العمل : .. إهتماماتك : ولآإ حآإقه .. | موضوع: رد: تفسير { إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ } سورة الكـوثر الأربعاء 29 سبتمبر 2010, 6:44 am | |
| يعطيكــ الع ـآفيه توووت ..
والله يجعله في ميزآن حسنآآتكـ .. :سمايل وذ فلور: |
|
| |
معلومات إضافية
الجنس : انثى عدد المساهمات : 3439 العمل : English student =) إهتماماتك : cook&Photoshope | |
| |
معلومات إضافية
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 385 العمل : القوات الخاصة للأمن الدبلوماسي إهتماماتك : أمن الوطن | موضوع: رد: تفسير { إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ } سورة الكـوثر الأربعاء 29 سبتمبر 2010, 7:55 am | |
| شكرا أختي توووت
زادك الله علما و نفعك به وأثابك الله كل الخير
كل الود والاحترام
|
|
| |
معلومات إضافية
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 412 العمل : ... إهتماماتك : Reading ، Surfing the net .. | موضوع: رد: تفسير { إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ } سورة الكـوثر الأربعاء 29 سبتمبر 2010, 10:19 am | |
| بارك الله فيك توووت
كنت أعرف خلفية بسيطة عن سبب نزولها بس بعض المعلومات جديدة علي ربي يوفقك ومشكوره:السماييل:
|
|
| |
معلومات إضافية
الجنس : انثى عدد المساهمات : 1799 العمل : doing my own thing :P إهتماماتك : arts الأوسـمة : | موضوع: رد: تفسير { إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ } سورة الكـوثر الأربعاء 29 سبتمبر 2010, 1:29 pm | |
| وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يعطيك الف عااافيه توت كنت دائم ابي اعرف معنى ايات سورة الكوثر جزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك :السماييل: |
|
| |
معلومات إضافية
الجنس : انثى عدد المساهمات : 4944 العمل : Student in SEU إهتماماتك : internet & software | موضوع: رد: تفسير { إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ } سورة الكـوثر السبت 02 أكتوبر 2010, 9:03 am | |
| تفرح صفحاتي بمروركم :السماييل:
جزاكم الله خــير جميعآ .. والله يرزقكم خير الدنيا والأخره |
|
| |
معلومات إضافية
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2298 العمل : أعمال حرة إهتماماتك : رياضه | موضوع: رد: تفسير { إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ } سورة الكـوثر السبت 02 أكتوبر 2010, 4:17 pm | |
| |
|
| |
معلومات إضافية
الجنس : انثى عدد المساهمات : 3611 العمل : طالبه إهتماماتك : Bring happiness to my family | موضوع: رد: تفسير { إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ } سورة الكـوثر السبت 09 أكتوبر 2010, 8:23 am | |
| مشكوره توت ..استفدت كثير من تفسيرها..
وفعلا شكر النعم من اهم الامور الي تديم النعمه على الانسان.. |
|
| |
| تفسير { إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ } سورة الكـوثر | |
|