| سـجود السـهو والفـرق بين السهو والنسيان فتاوى لفضيـلة الشيخ ابن عثيمين | |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
معلومات إضافية
الجنس : انثى عدد المساهمات : 4944 العمل : Student in SEU إهتماماتك : internet & software | موضوع: سـجود السـهو والفـرق بين السهو والنسيان فتاوى لفضيـلة الشيخ ابن عثيمين السبت 17 أبريل 2010, 5:45 am | |
| بسم الله الرحــمن الرحـــيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين: عن تعريف السهو، والفرق بينه وبين النسيان، والحكمة من مشروعية سجود السهو؟
فأجاب فضيلة بقوله: السهو هو "الغفلة والذهول" والفرق بينه وبين النسيان: أن الناسي إذا ذكرته تذكر والساهي إذا ذكرته لا يتذكر هذا الفرق فيما إذا كان السهو سهواّ عن الشيء وأما السهو في الشيء فهو بمعنى النسيان، كذا قال العلماء. كما فرق العلماء بين السهو في الشيء والسهو عن الشيء، فالسهو في الشيئ ليس بمذموم، بخلاف السهو عن الشيء فإنه مذموم،
ولذا قال الله - عز وجل - ذاماً الساهين عن الصلاة فقال: (فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّين َ*الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ)، [سورة الماعون، الآيتان:4،5]
وذلك لأن السهو في الشيء ترك له من غير قصد، والسهو عن الشيء ترك له مع القصد.
وأما الحكمة من مشروعية سجود السهو:
فإن من محاسن الشريعة النبوية مشروعية سجود السهو حيث إن كل إنسان لا يمكنه التحرز منه، فلابد من وقوعه منه في هذه العبادة العظيمة، ولما كانت هذه العبادة مطلوبة على وجه مخصوص، وكان الإنسان معرضاً للزيادة والنقص، والشك فيها وبذلك يكون الإنسان قد أتى بها على غير الوجه المشروع فينقص ثوابها، لذلك شرع سجود السهو فيها من أجل أن يتلافى النقص في ثوابها، أو بطلانها، ولذلك أجمع العلماء على مشروعيته.
أسباب سجود السهو :
سجود السهو في الصلاة أسبابه في الجملة ثلاثة:
1- الزيادة. 2- والنقص. 3- والشك
1- فالزيادة: مثل أن يزيد الإنسان ركوعاً أو سجوداً، أو قياماً، أو قعوداً.
2- النقص: مثل أن ينقص الإنسان ركناً، أو ينقص واجباً من واجبات الصلاة.
3- الشك: أن يتردد، كم صلى ثلاثاً، أم أربعاً .
الزيادة فإن الإنسان إذا زاد الصلاة ركوعاً أو سجوداً أو قياماً أو قعوداً متعمداً بطلت صلاته، لأنه إذا زاد فقد أتى بالصلاة على غير الوجه الذي أمره به الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد".
__________ بهذا اللفظ رواه مسلم ورواه البخاري معلقاً في البيوع باب 60، ورواه مسنداً في الصلح باب إذا اصطلحوا على صلح جور فالصالح مردود، ولكن بلفظ "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)) (2697 ) ومسلم في الأقضية باب: نقض الأحكام الباطلة ورد محدثات الأمور ح18 (1718) وبلفظ (( من أحدث )) ح17.
أما إذا زاد ذلك ناسياً فإن صلاته لا تبطل ، ولكنه يسجد للسهو بعد السلام، ودليل ذلك حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – حين سلم النبي صلى الله عليه وسلم من الركعتين في إحدى صلاتي العشي، إما الظهر وإما العصر فلما ذكروه أتى صلى الله عليه وسلم، بما بقى من صلاته، ثم سلم ثم سجد سجدتين بعدما سلم.
__________ متفق عليه ، رواه البخاري في الصلاة باب تشبيك الأصابع في المسجد وغيره ( 482) مطولاً ، وفي الأذان مختصراً (714) و (715) وفي السهو (1226) وفي مواضع أخرى ، ورواه مسلم في المساجد باب السهو في الصلاة ح97 (573).
وحديث ابن مسعود – رضي الله عنه – أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بهم الظهر خمساً فلما انصرف قيل له أزيد في الصلاة ؟ قال: (( وما ذاك ))؟
قالوا : صليت خمساً . فثنى رجليه واستقبل القبلة ، وسجد سجدتين).
__________ متفق عليه ، رواه البخاري في الصلاة باب ما جاء في القبلة ( 404) مختصراً و( 401) مطولاً ، وفي السهو ( 1227 ) وفي مواضع أخرى ، ورواه مسلم في الموضع السابق ح91 (572).
أما النقص : فأن نقص الإنسان ركناً من أركان الصلاة فلا يخلو :
إما أن يذكره قبل أن يصل إلى موضعه من الركعة الثانية فحينئذ يلزمه أن يرجع فيأتي بالركن وبما بعده . إما أن لا يذكره إلا حين يصل إلى موضعه من الركعة الثانية ، وحينئذ تكون الركعة الثانية بدلاً عن التي ترك ركناً منها فيأتي بدلها بركعة ، وفي هاتين الحالين يسجد بعد السلام
مثال ذلك : رجل قام حين سجد السجدة الأولى من الركعة الأولى ولم يجلس ولم يسجد السجدة الثانية ولما شرع في القراءة ذكر أنه لم يسجد ولم يجلس بين السجدتين ، فحينئذ يرجع ويجلس بين السجدتين ، ثم يسجد ، ثم يقوم فيأتي بما بقى من صلاته ، ويسجد السهو بعد السلام .
ومثل لمن لم يذكره إلا بعد وصوله إلى محله من الركعة الثانية : أنه قام من السجدة الأولى في الركعة الأولى ولم يسجد السجدة الثانية ولم يجلس بين السجدتين ، ولكنه لم يذكر إلا حين جلس بين السجدتين في الركعة الثانية . ففي هذه الحال تكون الركعة الثانية هي الركعة الأولى ، ويزيد ركعة في صلاته ، ويسلم ثم يسجد للسهو .
أما نقص الواجب :
فإذا نقص واجباً وانتقل من موضعه إلى الموضع الذي يليه مثل : أن ينسى قول (( سبحان ربي الأعلى )) ولم يذكر إلا بعد أن رفع من السجود ، فهذا قد ترك واجباً من الواجبات الصلاة سهواً فميضي في صلاته ، ويسجد للسهو قبل السلام ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما ترك التشهد الأول مضى في صلاته ولم يرجع وسجد للسهو قبل السلام
__________
من حديث عبدالله بن بحينة متفق عليه ، فرواه البخاري في الأذان باب من لم ير التشهد واجباً . . (829 ) ، وفي السهو (1224،1225) وفي مواضع أخرى ، ورواه مسلم في المساجد باب السهو في الصلاة ح85(570).
أما الشك فإن الشك وهو : التردد بين الزيادة والنقص ، مثل : أن يتردد هل صلى ثلاثاً أو اربعاً فلا يخلو من حلين :
إما أن يترجح عنده أحد الطرفين الزيادة ، أو النقص ، فيبني على ما ترجح عنده ويتم عليه ويسجد للسهو بعد السلام ، وإما أن لا يترجح عنده أحد الأمرين فيبنى على اليقين وهو الأقل ويتم عليه ، ويسجد للسهو قبل السلام
مثل ذلك : رجل يصلى الظهر ثم شك هل هو في الركعة الثالثة أو الرابعة ، وترجح عنده أنها الثالثة فيأتي بركعة ، ثم يسلم ، ثم يسجد للسهو . ومثال ما استوى فيه الأمران : رجل يصلي الظهر فشك هل هذه الركعة الثالثة ، أو الرابعة ، ولم يترجح عنده أنها الثالثة ، أو الرابعة فيبني على اليقين وهو الأقل ، ويجعلها الثالثة ثم يأتي بركعة ويسجد للسهو قبل أن يسلم .
وبهذا تبين أن
سجود السهو يكون قبل السلام : في ما إذا ترك واجباً من الواجبات ، أو إذا شك في عدد الركعات ولم يترجح عنده أحد الطرفين . وأنه يكون بعد السلام : في ما إذا زاد في صلاته ، أو شك وترجح عنده أحد الطرفين.
المــصدر
موسوعة الفتاوى الإسلامية كتاب مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين المجلد الرابع عشـر
كــــتاب رسالة في سـجود السهو لشيخ محمد بن صالح العثيمين
التـحميل
عدل سابقا من قبل توووت في السبت 17 أبريل 2010, 11:38 pm عدل 2 مرات |
|
| |
معلومات إضافية
الجنس : انثى عدد المساهمات : 3611 العمل : طالبه إهتماماتك : Bring happiness to my family | موضوع: رد: سـجود السـهو والفـرق بين السهو والنسيان فتاوى لفضيـلة الشيخ ابن عثيمين السبت 17 أبريل 2010, 8:23 am | |
| الله يجزاك خير.
فعلا كثير منا لايعلم متى يسجد سجود السهو...
شكرا على التوضيح.......... |
|
| |
معلومات إضافية
الجنس : انثى عدد المساهمات : 1621 العمل : وظيفتي الابديه النت إهتماماتك : الدراسه والنت | موضوع: رد: سـجود السـهو والفـرق بين السهو والنسيان فتاوى لفضيـلة الشيخ ابن عثيمين السبت 17 أبريل 2010, 1:21 pm | |
| جزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك لك كل الشكر |
|
| |
معلومات إضافية
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2298 العمل : أعمال حرة إهتماماتك : رياضه | موضوع: رد: سـجود السـهو والفـرق بين السهو والنسيان فتاوى لفضيـلة الشيخ ابن عثيمين السبت 17 أبريل 2010, 8:31 pm | |
| جزاك الله خير
موضوع مهم
كنا نعتقد ان سهل
و لكن فيه كثير من الاحتمالات
وبهذا تبين أن
سجود السهو يكون قبل السلام : في ما إذا ترك واجباً من الواجبات ، أو إذا شك في عدد الركعات ولم يترجح عنده أحد الطرفين . وأنه يكون بعد السلام : في ما إذا زاد في صلاته ، أو شك وترجح عنده أحد الطرفين.
احتاج الى توضيح اكثر لو قدرتي توضحين اكون لك من الشاكرين |
|
| |
معلومات إضافية
الجنس : انثى عدد المساهمات : 4944 العمل : Student in SEU إهتماماتك : internet & software | موضوع: رد: سـجود السـهو والفـرق بين السهو والنسيان فتاوى لفضيـلة الشيخ ابن عثيمين السبت 17 أبريل 2010, 11:40 pm | |
| وجـزاكم خير وجعلكم بأذنه من الصالحين
* عـزيز تم اضافة كتاب رسالة في سجود السهو فالموضوع أتمنى انه يكون واضح
ولأي استفسار أو طـلب نحـن فالخدمه
|
|
| |
معلومات إضافية
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 2298 العمل : أعمال حرة إهتماماتك : رياضه | موضوع: رد: سـجود السـهو والفـرق بين السهو والنسيان فتاوى لفضيـلة الشيخ ابن عثيمين الأحد 18 أبريل 2010, 5:15 am | |
| |
|
| |
معلومات إضافية
الجنس : انثى عدد المساهمات : 1799 العمل : doing my own thing :P إهتماماتك : arts الأوسـمة : | موضوع: رد: سـجود السـهو والفـرق بين السهو والنسيان فتاوى لفضيـلة الشيخ ابن عثيمين الأحد 18 أبريل 2010, 6:41 am | |
| موضوع جدا راااائع
يعطيك الف عافيه وجعله الله في ميزان حسناتك ..
تقييم :)
. |
|
| |
معلومات إضافية
الجنس : انثى عدد المساهمات : 1170 العمل : $$$$$$ إهتماماتك : Beauty ... Internet & TV | |
| |
معلومات إضافية
الجنس : انثى عدد المساهمات : 1676 العمل : -- إهتماماتك : قراءة الشعر والخواطر | موضوع: رد: سـجود السـهو والفـرق بين السهو والنسيان فتاوى لفضيـلة الشيخ ابن عثيمين الأربعاء 10 نوفمبر 2010, 7:15 am | |
| مشكووره توت الله يجزاك خير مووضوع جدا راااائع |
|
| |
معلومات إضافية
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 888 العمل : ـــــــــ ولا شـي ــ إهتماماتك : ـــــــBB:26C7E367ـــــــ تووت كافيه | موضوع: رد: سـجود السـهو والفـرق بين السهو والنسيان فتاوى لفضيـلة الشيخ ابن عثيمين الأربعاء 10 نوفمبر 2010, 9:27 pm | |
| |
|
| |
| سـجود السـهو والفـرق بين السهو والنسيان فتاوى لفضيـلة الشيخ ابن عثيمين | |
|