الرئيسيةأحدث الصوربين قصتين تكمن الفجوة Pic110دخولبين قصتين تكمن الفجوة Ouooou10التسجيل
لكل من يواجهة مشكلة في التسجيل أو الدخول الرجاء مراسلتنا بالضغط هنا
صفحتنا على الفيس بوك  https://www.facebook.com/toootcafe
صفحتنا على التويتر http://twitter.com/toootcafe
:الأســـــم
:كلمة السـر
تذكرنــي؟
_________
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
يـشْبهني ..... !!
مَضِيقُ لـِ [ كَلِمَةُ ]
ســـــــ☺~☻ـــــوآآآلـــــــــــيف تــــوووت كـــــآفــــــــــية ~^
اقضي اجازتك في جزر الاميرات في تركيا ........... مع الصور
بالصور طريقه عمل الأشغال اليدويه البسيطه *__*
صبـاحكم توت..
طريقة عمل صورة ثابتة بها جزء متحرك (سينما جراف)
(OuR cUpS)||×× ... *
o°°o°°o°~.][ كــآمـيـراآا تــووت كــآآفـيـهـ ][.~ °o°°o°°o
في البدء يتجاهلونك، ثم يسخرون منك، ثم يحاربونك، ثم تنتصر
تحميل متصفح الفاير فوكس
رواد فى صناعة الاثاث
FOX.ES picture.s صور ثعآلب
صور من الترآث العربي...
فيديو طريقة وضع المناكير المرايه - القصدير .. :)
السبت 17 يناير 2015, 10:45 am
السبت 17 يناير 2015, 10:36 am
الجمعة 04 أبريل 2014, 7:57 pm
الإثنين 24 مارس 2014, 4:59 pm
الإثنين 24 فبراير 2014, 1:10 am
الإثنين 24 فبراير 2014, 12:59 am
الثلاثاء 05 نوفمبر 2013, 7:32 am
السبت 12 أكتوبر 2013, 5:02 am
السبت 12 أكتوبر 2013, 4:55 am
الخميس 19 سبتمبر 2013, 6:54 am
الخميس 05 سبتمبر 2013, 2:22 am
الأربعاء 21 أغسطس 2013, 3:57 am
الأربعاء 17 يوليو 2013, 9:53 pm
الأربعاء 17 يوليو 2013, 9:48 pm
الأربعاء 17 يوليو 2013, 9:42 pm
















شاطر | 

 

 بين قصتين تكمن الفجوة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد
محمد


معلومات إضافية
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2298
العمل : أعمال حرة
إهتماماتك : رياضه

بين قصتين تكمن الفجوة Empty
مُساهمةموضوع: بين قصتين تكمن الفجوة   بين قصتين تكمن الفجوة Emptyالخميس 02 سبتمبر 2010, 10:47 amBookmark and Share


بين قصتين تكمن الفجوة


محمد المهنا أبا الخيل

أجتهد بألا تتأثر كتابتي بالأحداث اليومية التي أواجهها في عملي أو تعاملي، فما أكتبه للقراء يجب أن يكون نتاج فكر مستقر مبني على استيعاب وتدبر ومراجعة وبحث شامل، فلا يجوز أن يلقي الكاتب بحوزة قراءة غثاء قول وهوى، فما أجدرهم بعصارة فكره التي يروم حصانتها وتذكيتها صادق القصد والهدف، ولكن حدث موقف لي مطلع هذا الأسبوع وما نتج عنه، كان أفضل ما يكون كقصة تبين ما يجب وما لا يجب تجاه العملاء، وتوضح بجلاء أثر السلوك والنمطية الفكرية الموروثة في بناء ثقافة مؤسسية تكوّن أو تهدم مفهوم جودة الخدمات المقدمة لجمهور العملاء، وما دفعني لطرق هذا الموضوع هو أن هذا الموقف أو شبيه به واجهني قبل (34) سنة وفي مكان مختلف، وما أرمي إليه بهذا المقال هو التنبيه لمن يقدم خدمات للجمهور أن يهتم بنوعية الخدمة وينظر لخدماته كما لو كانت منتجات محسوسة ويستشعر مشاعر العملاء عندما لا يحصلون على الخدمة النوعية التي يستحقونها.

( 1 )
دخلت حجرة أحد مكائن الصرف الآلي الملحقة بفرع من فروع واحد من كبار البنوك السعودية، وعندما أدخلت بطاقة الصرف الآلي وإذا بالمكينة تلتهمها و(تطفى)، فتوجهت لداخل البنك، ويبدو أن مسئولاً أو أكثر في ذلك البنك كان لديه علم بمشكلة الماكينة، حيث قابلني مساعد مدير الفرع وقال لي، « أكلت بطاقتك !» وهو يبتسم، لم يكن الموقف مثيراً بعد حيث كنت أعتقد أن المسألة لا تتعدى أن يأتي بالمفتاح ويستخرج البطاقة، فلم أعلق سوى قولي « يبدو أن الماكينة خربانة « فبادرني « وإلا بطاقتك خربانة « وهو يبتسم ابتسامة تنم عن اتهام و إقلال، وهنا احتدم الأمر في رأسي وأحسست بوقع الإهانة، فقلت « على كل حال أرجو أن تستخرجها بسرعة « وهنا كان شخص آخر يريد استخدام الماكينة الأخرى التي بجوار المكينة الخربانة فقلت له « انتبه لا تروح بطاقتك فيها « فما كان من مساعد المدير إلا أن التفت إلي متجهماً وقال « لا يحق لك أن تقول هذا وخليك في حالك «وتركني وذهب إلى داخل الفرع، كنت أظن أنه سيحضر المفتاح ويخرج بطاقتي، وحيث لم يعد بعد مرور عدة دقائق، دخلت أبحث عنه فلم أجد له أثرا، وسألت أحد الموظفين فقال «يجب أن تأتي غداً لتأخذ بطاقتك» لم أتمالك نفسي من الانفعال « كيف يكون ذلك؟ يجب أن أحصل على بطاقتي أولاً ثم أني بحاجة لبعض المال « وبكل برود وهو يلقيني ظهره « هذا النظام وطالما أن حسابك ما هو عندنا لا نستطيع أن نفعل لك شيئا « ثارت ثائرتي لعدة أسباب،
أولها: أن تعامل الموظفين بما فيهم مساعد المدير كان جافا وخالياً من أي تعبير ينم عن تقدير معاناتي نتيجة لفقداني بطاقتي بسبب سوء صيانة مكينتهم.
ثانياً: قناعتهم بأن علي الانصياع لنظامهم وإلا أنا إنسان غير واقعي.
ثالثاً: سوء السلوك في الخلاص من العميل بمجرد وصول الموظف لقناعة بنهاية المعاملة.
نعم زمجرت وعلا صوتي أمام موظف علاقات العملا اشتكي وأرفض إذلالي بنظامهم، والحقيقة أن لجامي انفلت فأثرت أن أنسحب قناعة بأن لا طائل من جدالهم، وفي اليوم التالي حضرت لأخذ بطاقتي وطلب مني مدير العلاقات أن أستريح قليلاً حتى يحضر البطاقة وبعد أن أحضرها ووقعت على ما يثبت الاستلام، نظر إلي وهو يبتسم، وكنت أعتقد أنه سيعتذر عما سببه لي نظامهم من عناء، ولكن ذلك لم يحدث بل الذي حدث أن بادرني « يا أخي أمس الله يهديك كنت غلطان « لم أشأ أن أستمع لباقي موشح الملامة فتركته وخرجت من ذلك البنك العريق، وأنا عازم ألا أدخله ثانية.

( 2 )
في العام 1976 انتقلت للدراسة في مدينة فكوكا جنوب اليابان وكان حسابي البنكي لدى بنك (سنوا) ومرتب بعثتي كان يودع في البنك في مدينة طوكيو، ولم يكن في مدينة فكوكا سوى فرع واحد لذلك البنك في حين كان بنك (متسوبيشي) منتشراً في المدينة وكان واحداً منها قريب لسكني، في ذلك الحين كانت البنوك اليابانية تستخدم مكائن صرف آلي من نوع قديم وكل بنك لديه شبكة خاصة به ولم يكن بالإمكان الصرف من حساب بنك لدى بنك آخر إلاّ أن بنك (متسوبيشي) أعلن أنه سيوفر الصرف من مكائنه لحسابات عملاء عدد محدود من البنوك اليابانية وكان بنك (سنوا) واحد منها، لذا ذهبت لفرع بنك(متسوبيشي) القريب من منزلي، وحاولت أن أسحب مبلغا من حسابي ببطاقة الصراف ولكن دون جدوى، وعدت في اليوم التالي حيث تبادر لذهني أن راتب البعثة لم يودع بعد، وتكرر الوضع فلا نقود بالحساب، وفي اليوم الثالث وقد بلغ القلق بي مبلغاً فلم يعد بجيبي أي مبالغ نقدية، ذهبت للفرع نفسه وتكرّر الحال فما كان مني إلاّ أن دخلت على مدير الفرع، أشتكي وأنا منفعل وكنت شاباً ومفعماً وقلقاً وفي بلد لا أعرف بها أحدا فعلا صوتي، والتفت الناس في كل البنك لي وأنا أقول « إن الماكينة اللعينة لا تخرج لي نقوداً مع أن عندي في الحساب نقودا «، عم سكون في البنك عدا صوتي، وأدركت أني حزت الانتباه الذي أريد، فصمتّ وأنا أتنفس بعمق، فما كان من إحدى الموظفات ألا أن أحضرت لي كأساً من الماء، وطلب مني مدير الفرع أن أستريح في غرفة مجاورة معدة لمقابلة كبار العملاء، ثم أحضر أحد المشرفين ومعه موظف آخر، وجلسا قبالي وكل منهم معه دفتر وقلم وطلبا معرفة اسمي وأين أسكن وبنكي وفي أي فرع حسابي، ثم ذهب أحدهما وبقي الآخر يقول «اطمئن لن تخرج من هنا إلاّ ومعك بعض النقود ولكن يجب أن نعرف أين الخلل حتى لا يحدث لك مرة ثانية»وبعد الاتصال مع بنكي في طوكيو اتضح أن مرتب البعثة لم يودع في الحساب، وأن اسمي سقط سهواً من البيان الذي سلم للبنك لإيداع رواتب المبتعثين ، وأن الأمر يستدعي الانتظار للغد حتى يكون المبلغ في الحساب، بعد أن أبلغني المشرف تلك الحقيقة قال لي «أرجوك انتظر لحظة « وبعد قليل عاد ومعه مدير الفرع الذي سلمني مبلغ (10.000) ين وقال « أرجو أن تكفيك بضعة أيام حتى تترتب الأمور وعندما تأتي لتسحب مبلغا من الماكينة بإمكانك أن تردها لنا « وأردف ضاحكاً «وربما نقنعك بجعل حسابك لدينا « وهذا ما حدث فعلاً فقد نقلت حسابي لديهم.
هل هي أخلاق اليابانيين التي اكتسبوها من حضارتهم وتربيتهم؟ ما جعلهم يعاملون طالبا أجنبيا لا مطمع فيه معاملة كبار العملاء، وهل هي أخلاقنا التي تربينا نحفظها؟ هي ما جعل مساعد مدير البنك السعودي ومعاونيه يتكاتفون لإظهار مواطن كهل مثلي أن لا احترام له مهما يكن طالما هو غير معروف لديهم.
من أين نبدأ إذا أردنا أن نتغير ونكون أمة متطورة بأخلاقها وخدماتها وحضارتها؟، سؤال لمن؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Lo0oLo0o
Lo0oLo0o


معلومات إضافية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4009
العمل : ..
إهتماماتك : ولآإ حآإقه ..

بين قصتين تكمن الفجوة Empty
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000144543107http://ask.fm/Walla2http://www.toootcafe.com/t2786-topichttp://www.toootcafe.com/forum.htm
مُساهمةموضوع: رد: بين قصتين تكمن الفجوة   بين قصتين تكمن الفجوة Emptyالخميس 02 سبتمبر 2010, 11:59 amBookmark and Share

يعطيكـ العآفيه عزيز ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
توووت86
توووت86


معلومات إضافية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4944
العمل : Student in SEU
إهتماماتك : internet & software

بين قصتين تكمن الفجوة Empty
https://www.facebook.com/tooot86http://twitter.com/Tooot86http://ask.fm/tooot86http://luvislam.tumblr.com/http://www.toootcafe.com
مُساهمةموضوع: رد: بين قصتين تكمن الفجوة   بين قصتين تكمن الفجوة Emptyالخميس 02 سبتمبر 2010, 1:15 pmBookmark and Share

من أين نبدأ إذا أردنا أن نتغير ونكون أمة متطورة بأخلاقها وخدماتها وحضارتها؟، سؤال لمن؟


مـــــقال رآآآآئــــع

أهني
محمد المهنا أبا الخيل

ظاهره جدا سيئه .. وياليتنا نتحلى بصفات الأسـلام كامله
لما اضطررنا لذكر سير غير سيرنا

يعطيك الف عافيه عــزيز

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
محمد


معلومات إضافية
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2298
العمل : أعمال حرة
إهتماماتك : رياضه

بين قصتين تكمن الفجوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين قصتين تكمن الفجوة   بين قصتين تكمن الفجوة Emptyالجمعة 03 سبتمبر 2010, 11:01 pmBookmark and Share

صحيح توووت
عندما اتبع الاولون الدين و تمسكوا بالقرآن الكريم و جعلوها نبراسا لهم

كنا نحن في الصدارة دوووما

واثبت لنا الشقيري ذلك في برنامجه خواطر


اشكر لك مرورك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجموح
الجموح


معلومات إضافية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1799
العمل : doing my own thing :P
إهتماماتك : arts
الأوسـمة : رسام

بين قصتين تكمن الفجوة Empty
http://www.formspring.me/wintermysecret
مُساهمةموضوع: رد: بين قصتين تكمن الفجوة   بين قصتين تكمن الفجوة Emptyالسبت 04 سبتمبر 2010, 2:16 amBookmark and Share

مؤمنه أن التغيير يبدأ بالنفس ومؤمنه أيضا أن كل منشأه مسؤؤله عن موظفيها أخلاقياً ..

المدهش أنه أخطأ في اليابان و كانت معاماتهم حسنه له
ولم يخطأ في البنك الآخر وعاملوه معامله تفتقر للاحترام ..

أعتقد أن الاخلاق الحسنه يجب ان يتحلى بها كل من العميل والموظف في أي مجال ..

يسلموو عزيز مقال رااائع
وحبيت طريقة ختمه المقال بإستفهام .. !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
محمد


معلومات إضافية
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2298
العمل : أعمال حرة
إهتماماتك : رياضه

بين قصتين تكمن الفجوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين قصتين تكمن الفجوة   بين قصتين تكمن الفجوة Emptyالسبت 04 سبتمبر 2010, 7:13 amBookmark and Share

الجموح كتب:
مؤمنه أن التغيير يبدأ بالنفس ومؤمنه أيضا أن كل منشأه مسؤؤله عن موظفيها أخلاقياً ..

المدهش أنه أخطأ في اليابان و كانت معاماتهم حسنه له
ولم يخطأ في البنك الآخر وعاملوه معامله تفتقر للاحترام ..

أعتقد أن الاخلاق الحسنه يجب ان يتحلى بها كل من العميل والموظف في أي مجال ..

يسلموو عزيز مقال رااائع
وحبيت طريقة ختمه المقال بإستفهام .. !!


سؤال صعب دائما افكر فيه حتى اعرف من اين نبدا

ولكن من صعبة وضعنا و تعقيده احترت في اجابته

شكرا على مرورك الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الغرور
همس الغرور


معلومات إضافية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3611
العمل : طالبه
إهتماماتك : Bring happiness to my family

بين قصتين تكمن الفجوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين قصتين تكمن الفجوة   بين قصتين تكمن الفجوة Emptyالإثنين 06 سبتمبر 2010, 7:51 pmBookmark and Share

قناعتهم بأن علي الانصياع لنظامهم وإلا أنا إنسان غير واقعي

معاناه نعيشها كل مااحتجنا شي في هذا البلد الله يأجرنا..


اما اليابان فما اجمل الفرق "حاجه تبكي"

ليتنا نتحلى بنصف اخلاق الاسلام لكننا وللاسف نفعل عكس مانؤمر فيما يتمسك

غيرنا بأخلاق الاسلام لانهم يبحثون عن الرقي وفعلا هم يستحقونه ولكننا احق

منهم لاننا نمثل الاسلام..

انا مثل الجموح مؤمنه بأن التغيير يبدأ بشخص..

الف شكر عزيز قوم عز...


عدل سابقا من قبل همس الغرور في الإثنين 06 سبتمبر 2010, 8:18 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
محمد


معلومات إضافية
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2298
العمل : أعمال حرة
إهتماماتك : رياضه

بين قصتين تكمن الفجوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين قصتين تكمن الفجوة   بين قصتين تكمن الفجوة Emptyالإثنين 06 سبتمبر 2010, 7:55 pmBookmark and Share

همس الغرور كتب:
قناعتهم بأن علي الانصياع لنظامهم وإلا أنا إنسان غير واقعي

معناه نعيشها كل مااحتجنا شي في هذا البلد الله يأجرنا..


اما اليابان فما اجمل الفرق "حاجه تبكي"

ليتنا نتحلى بنصف اخلاق الاسلام لكننا وللاسف نفعل عكس مانؤمر فيما يتمسك

غيرنا بأخلاق الاسلام لانهم يبحثون عن الرقي وفعلا هم يستحقونه ولكننا احق

منهم لاننا نمثل الاسلام..

انا مثل الجموح مؤمنه بأن التغيير يبدأ بشخص..

الف شكر عزيز قوم عز...

اسعدني مرورك العطر

التغيير من يبدأ من الشخص
أو التغيير يبدا من وضع الانظمة و تطبيقها


لا اعلم

سؤال اتعبني جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

بين قصتين تكمن الفجوة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات توووت كافية :: مكتبة توووت كافية الثقافية والعلمية :: لنصل إلى القمة-
انتقل الى:  


بحث عن:

free counters
©phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع