الرئيسيةأحدث الصورهدى الإسلام فى معاملة أهل الكتاب وحكم عقائدهم (طوق ياسمين) Pic110دخولهدى الإسلام فى معاملة أهل الكتاب وحكم عقائدهم (طوق ياسمين) Ouooou10التسجيل
لكل من يواجهة مشكلة في التسجيل أو الدخول الرجاء مراسلتنا بالضغط هنا
صفحتنا على الفيس بوك  https://www.facebook.com/toootcafe
صفحتنا على التويتر http://twitter.com/toootcafe
:الأســـــم
:كلمة السـر
تذكرنــي؟
_________
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
يـشْبهني ..... !!
مَضِيقُ لـِ [ كَلِمَةُ ]
ســـــــ☺~☻ـــــوآآآلـــــــــــيف تــــوووت كـــــآفــــــــــية ~^
اقضي اجازتك في جزر الاميرات في تركيا ........... مع الصور
بالصور طريقه عمل الأشغال اليدويه البسيطه *__*
صبـاحكم توت..
طريقة عمل صورة ثابتة بها جزء متحرك (سينما جراف)
(OuR cUpS)||×× ... *
o°°o°°o°~.][ كــآمـيـراآا تــووت كــآآفـيـهـ ][.~ °o°°o°°o
في البدء يتجاهلونك، ثم يسخرون منك، ثم يحاربونك، ثم تنتصر
تحميل متصفح الفاير فوكس
رواد فى صناعة الاثاث
FOX.ES picture.s صور ثعآلب
صور من الترآث العربي...
فيديو طريقة وضع المناكير المرايه - القصدير .. :)
السبت 17 يناير 2015, 10:45 am
السبت 17 يناير 2015, 10:36 am
الجمعة 04 أبريل 2014, 7:57 pm
الإثنين 24 مارس 2014, 4:59 pm
الإثنين 24 فبراير 2014, 1:10 am
الإثنين 24 فبراير 2014, 12:59 am
الثلاثاء 05 نوفمبر 2013, 7:32 am
السبت 12 أكتوبر 2013, 5:02 am
السبت 12 أكتوبر 2013, 4:55 am
الخميس 19 سبتمبر 2013, 6:54 am
الخميس 05 سبتمبر 2013, 2:22 am
الأربعاء 21 أغسطس 2013, 3:57 am
الأربعاء 17 يوليو 2013, 9:53 pm
الأربعاء 17 يوليو 2013, 9:48 pm
الأربعاء 17 يوليو 2013, 9:42 pm
















شاطر | 

 

 هدى الإسلام فى معاملة أهل الكتاب وحكم عقائدهم (طوق ياسمين)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد
محمد


معلومات إضافية
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2298
العمل : أعمال حرة
إهتماماتك : رياضه

هدى الإسلام فى معاملة أهل الكتاب وحكم عقائدهم (طوق ياسمين) Empty
مُساهمةموضوع: هدى الإسلام فى معاملة أهل الكتاب وحكم عقائدهم (طوق ياسمين)   هدى الإسلام فى معاملة أهل الكتاب وحكم عقائدهم (طوق ياسمين) Emptyالإثنين 20 سبتمبر 2010, 4:01 amBookmark and Share

هدى الإسلام فى معاملة أهل الكتاب وحكم عقائدهم (طوق ياسمين) 5qN71385

إذا كانالإسلام لا ينهى عن البر والإقساط إلى مخالفيه من أي دين ولو كانوا وثنين مشركين -كمشركي العرب الذين نزلت في شأنهم الآيتان السالفتان- فإن الإسلام ينظر نظرة خاصة لأهل الكتاب من اليهود والنصارى. سواء أكانوا في دار الإسلام أم خارجها.
فالقرآن لا يناديهم إلا بـ (يا أهل الكتاب) و(يا أيها الذين أوتوا الكتاب) يشير بهذا إلى أنهم في الأصل أهل دين سماوي، فبينهم وبين المسلمين رحم وقربى، تتمثل في أصول الدين الواحد الذي بعث الله به أنبياءه جميعا: (شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه) سورة الشورى:13.
والمسلمون مطالبون بالإيمان بكتب الله قاطبة، ورسل الله جميعا، لا يتحقق إيمانهم إلا بهذا: (قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وما أوتي موسى وعيسى وما أوتي النبيون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون) سورة البقرة:136.
وأهل الكتاب إذا قرؤوا القرآن يجدون الثناء على كتبهم ورسلهم وأنبيائهم.
وإذا جادل المسلمون أهل الكتاب فليتجنبوا المراء الذي يوغر الصدور، ويثير العداوات: (ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم وقولوا آمنا بالذي أنزل إلينا وأنزل إليكم وإلهنا وإلهكم واحد ونحن له مسلمون) سورة العنكبوت:46.
وقد رأينا كيف أباح الإسلام مؤاكلة أهل الكتاب وتناول ذبائحهم. كما أباح مصاهرتهم والتزوج من نسائهم مع ما في الزواج من سكن ومودة ورحمة. وفي هذا قال تعالى: (وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم) سورة المائدة:5.
هذا في أهل الكتاب عامة. أما النصارى منهم خاصة، فقد وضعهم القرآن موضعا قريبا من قلوب المسلمين فقال: (ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا: إنا نصارى، ذلك بأن منهم قسسين ورهبانا وأنهم لا يستكبرون) سورة المائدة:82.
أهل الذمة
وهذه الوصايا المذكورة تشمل جميع أهل الكتاب حيث كانوا، غير أن المقيمين في ظل دولة الإسلام منهم لهم وضع خاص، وهم الذين يسمون في اصطلاح المسلمين باسم (أهل الذمة) والذمة معناها: العهد. وهي كلمة توحي بأن لهم عهد الله وعهد رسوله وعهد جماعة المسلمين أن يعيشوا في ظل الإسلام آمنين مطمئنين.
وهؤلاء بالتعبير الحديث (مواطنون) في الدولة الإسلامية، أجمع المسلمون منذ العصر الأول إلى اليوم أن لهم ما للمسلمين وعليهم ما عليهم، إلا ما هو من شؤون الدين والعقيدة، فإن الإسلام يتركهم وما يدينون.
وقد شدد النبي صلى الله عليه وسلم الوصية بأهل الذمة وتوعد كل مخالف لهذه الوصايا بسخط الله وعذابه، فجاء في أحاديثه الكريمة: "من آذى ذميا فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله"."من آذى ذميا فأنا خصمه ومن كنت خصمه، خصمته يوم القيامة"."من ظلم معاهدا، أو انتقصه حقا، أو كلفه فوق طاقته، أو أخذ منه شيئا بغير طيب نفس منه، فأنا حجيجه يوم القيامة".
وقد جرى خلفاء الرسول صلى الله عليه وسلم على رعاية هذه الحقوق والحرمات لهؤلاء المواطنين من غير المسلمين. وأكد فقهاء الإسلام على اختلاف مذاهبهم هذه الحقوق والحرمات.
قال الفقيه المالكي شهاب الدين القرافي: "إن عقد الذمة يوجب حقوقا علينا؛ لأنهم في جوارنا وفي خفارتنا وذمتنا وذمة الله تعالى، وذمة رسوله صلى الله عليه وسلم ودين الإسلام فمن اعتدى عليهم ولو بكلمة سوء، أو غيبة في عرض أحدهم، أو أي نوع من أنواع الأذية أو أعان على ذلك، فقد ضيع ذمة الله وذمة رسوله صلى الله عليه وسلم وذمة دين الإسلام".
وقال ابن حزم الفقيه الظاهري: "إن من كان في الذمة وجاء أهل الحرب إلى بلادنا يقصدونه، وجب علينا أن نخرج لقتالهم بالكراع والسلاح ونموت دون ذلك صونا لمن هو في ذمة الله تعالى وذمة رسوله صلى الله عليه وسلم فإن تسليمه دون ذلك إهمال لعقد الذمة".
موالاة غير المسلمين ومعناها
ولعل سؤالا يجول في بعض الخواطر، أو يتردد على بعض الألسنة، وهو:
كيف يتحقق البر والمودة وحسن العشرة مع غير المسلمين، والقرآن نفسه ينهى عن موادة الكفار واتخاذهم أولياء وحلفاء في مثل قوله: (يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء، بعضهم أولياء بعض، ومن يتولهم منكم فإنه منهم، إن الله لا يهدي القوم الظالمين. فترى الذين في قلوبهم مرض يسارعون فيهم) سورة المائدة:51،52.
والجواب: إن هذه الآيات ليست على إطلاقها، ولا تشمل كل يهودي أو نصراني أو كافر. ولو فهمت هكذا لناقضت الآيات والنصوص الأخرى، التي شرعت موادة أهل الخير والمعروف من أي دين كانوا، والتي أباحت مصاهرة أهل الكتاب، واتخاذ زوجة كتابية مع قوله تعالى في الزوجية وآثارها: (وجعل بينكم مودة ورحمة) سورة الروم:21. وقال تعالى في النصارى: (ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا. الذين قالوا: إنا نصارى) سورة المائدة:82.
إنما جاءت تلك الآيات في قوم معادين للإسلام، محاربين للمسلمين، فلا يحل للمسلم حينذاك مناصرتهم ومظاهرتهم -وهو معنى الموالاة- واتخاذهم بطانة يفضي إليهم بالأسرار، وحلفاء يتقرب إليهم على حساب جماعته وملته؛ وقد وضحت ذلك آيات أخر كقوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم لا يألونكم خبالا، ودوا ما عنتم، قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر، قد بينا لكم الآيات إن كنتم تعقلون. ها أنتم أولاء تحبونهم ولا يحبونكم !!) سورة آل عمران:118،119.
فهذه الآية تبين لنا صفات هؤلاء، وأنهم يكنون العداوة والكراهية للمسلمين في قلوبهم، وقد فاضت آثارها على ألسنتهم.
وقال تعالى: (ولا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم) سورة المجادلة: الآية الأخيرة. ومحادة الله ورسوله ليست مجرد الكفر، وإنما هي مناصبة العداء للإسلام والمسلمين.
وقال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء، تلقون إليهم بالمودة، وقد كفروا بما جاءكم من الحق، يخرجون الرسول وإياكم، أن تؤمنوا بالله ربكم) أول سورة الممتحنة. فهذه الآية نزلت في موالاة مشركي مكة الذي حاربوا الله ورسوله، وأخرجوا المسلمين من ديارهم بغير حق إلى أن يقولوا: ربنا الله. فمثل هؤلاء هم الذين لا تجوز موالاتهم بحال. ومع هذا فالقرآن لم يقطع الرجاء في مصافاة هؤلاء، ولم يعلن اليأس البات منهم، بل أطمع المؤمنين في تغير الأحوال وصفاء النفوس، فقال في السورة نفسها بعد آيات: (عسى الله أن يجعل بينكم وبين الذي عاديتم منهم مودة، والله قدير، والله غفور رحيم) سورة الممتحنة:7.
وهذا التنبيه من القرآن الكريم كفيل أن يكفكف من حدة الخصومة وصرامة العداوة، كما جاء في الحديث: "أبغض عدوك هونا ما، عسى أن يكون حبيبك يوما ما".
وتتأكد حرمة الموالاة للأعداء إذا كانوا أقوياء، يرجون ويخشون، فيسعى إلى موالاتهم المنافقون ومرضى القلوب، يتخذون عندهم يدا، يرجون أن تنفعهم غدا. كما قال تعالى: (فترى الذين في قلوبهم مرض يسارعون فيهم يقولون: نخشى أن تصيبنا دائرة، فعسى الله أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده فيصبحوا على ما أسروا في أنفسهم نادمين) المائدة: 52. (بشر المنافقين بأن لهم عذابا أليما. الذين يتخذون الكافرين أولياء من دون المؤمنين. أيبتغون عندهم العزة؟ فإن العزة لله جميعا) سورة النساء:138،139.
استعانة المسلم بغير المسلم
ولا بأس أن يستعين المسلمون -حكاما ورعية- بغير المسلمين في الأمور الفنية التي لا تتصل بالدين من طب وصناعة وزراعة وغيرها، وإن كان الأجدر بالمسلمين أن يكتفوا في كل ذلك اكتفاء ذاتيا.
وقد رأينا في السيرة النبوية كيف استأجر رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله بن أريقط -وهو مشرك- ليكون دليلا له في الهجرة. قال العلماء: ولا يلزم من كونه كافرا ألا يوثق به في شيء أصلا؛ فإنه لا شيء أخطر من الدلالة في الطريق ولا سيما في مثل طريق الهجرة إلى المدينة.
وأكثر من هذا أنهم جوزوا لإمام المسلمين أن يستعين بغير المسلمين -بخاصة أهل الكتاب- في الشؤون الحربية، وأن يسهم لهم من الغنائم كالمسلمين.
روى الزهري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استعان بناس من اليهود في حربه فأسهم لهم، وأن صفوان بن أمية خرج مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة حنين وكان لا يزال على شركه.
ويشترط أن يكون من يستعان به حسن الرأي في المسلمين، فإن كان غير مأمون عليهم لم تجز الاستعانة به؛ لأننا إذا منعنا الاستعانة بمن لا يؤمن من المسلمين مثل المخذل والمرجف فالكافر أولى.
ويجوز للمسلم أن يهدي إلى غير المسلم، وأن يقبل الهدية منه، ويكافئ عليها، كما ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم أهدى إليه الملوك فقبل منهم. وكانوا غير مسلمين.
قال حفاظ الحديث: والأحاديث في قبوله صلى الله عليه وسلم هدايا الكفار كثيرة جدا وعن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لها: "إني قد أهديت إلى النجاشي حلة وأواقي من حرير".
إن الإسلام يحترم الإنسان من حيث هو إنسان فكيف إذا كان من أهل الكتاب؟ وكيف إذا كان معاهدا أو ذميا؟
مرت جنازة على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام لها واقفا، فقيل له: "يا رسول الله إنها جنازة يهودي؟! فقال: أليست نفسا"؟! بلى، وكل نفس في الإسلام لها حرمة ومكان.
الإسلام رحمة عامة حتى على الحيوان
وكيف يبيح الإسلام للمسلم أن يسيء إلى غير المسلم أو يؤذيه، وهو يوصي بالرحمة بكل ذي روح، وينهى عن القسوة على الحيوان الأعجم.
لقد سبق الإسلام جمعيات الرفق بالحيوان بثلاثة عشر قرنا، فجعل الإحسان إليه من شعب الإيمان، وإيذاءه والقسوة عليه من موجبات النار.
ويحدث رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه عن رجل وجد كلبا يلهث من العطش، فنزل بئرا فملأ خفه منها ماء فسقى الكلب حتى روي.. قال الرسول صلى الله عليه وسلم: فشكر الله له فغفر له. فقال الصحابة: أإن لنا في البهائم لأجرا يا رسول الله؟ قال: "في كل كبد رطبة أجر".
وإلى جوار هذه الصورة المضيئة التي توجب مغفرة الله ورضوانه يرسم النبي صورة أخرى توجب مقت الله وعذابه فيقول: "دخلت امرأة النار في هرة حبستها، فلا هي أطعمتها، ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض".
وبلغ من احترام حيوانية الحيوان أن رأى النبي صلى الله عليه وسلم حمارا موسوم الوجه (مكويا في وجهه) فأنكر ذلك وقال: "والله لا أسمه إلا في أقصى شيء من الوجه".
وفي حديث آخر أنه مر عليه بحمار قد وسم في وجهه فقال: "أما بلغكم أني لعنت من وسم البهيمة في وجهها أو ضربها في وجهها".
وقد ذكرنا قبل أن ابن عمر رأى أناسا اتخذوا من دجاجة غرضا يتعلمون عليه الرمي والإصابة بالسهام فقال: "إن النبي صلى الله عليه وسلم لعن من اتخذ شيئا فيه الروح غرضا".
وقال عبد الله بن عباس: "نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن التحريش بين البهائم". والتحريش بينها: هو إغراء بعضها ببعض لتتطاحن وتتصارع إلى حد الموت أو مقاربته.
وروى ابن عباس أيضا أن النبي صلى الله عليه وسلم "نهى عن إخصاء البهائم نهيا شديدا". والإخصاء: سل الخصية.
وكذلك شنع القرآن على أهل الجاهلية تبتيكهم لآذان الأنعام (شقها) وجعل هذا من وحي الشيطان.
وقد عرفنا عند الكلام على الذبح كيف حرص الإسلام على إراحة الذبيحة بأيسر وسيلة ممكنة، وكيف أمر أن تحد الشفار وتوارى عن البهيمة.
ونهى أن يذبح حيوان أمام آخر.
وما رأت الدنيا عناية بالحيوان إلى هذا الحد الذي يفوق الخيال
أما عن عقائد أهل الكتاب والفرق بين الشرك والكفر
فيقول الشيخ المنجد
قال الله عز وجل { ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين } [ آل عمران 85 ] ، وقال { قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعاً } [ الأعراف 158 ] .
4. والشرك والكفر سواء في الحكم .
قال ابن حزم :
الكفر والشرك سواء ، وكل كافر فهو مشرك وكل مشرك فهو كافر وهو قول الشافعي وغيره.
"الفِصَل" (3/124) .
5. قال تعالى { وقالت اليهود عزير ابن الله وقالت النصارى المسيح ابن الله ذلك قولهم بأفواههم يضاهئون قول الذين كفروا من قبل قاتلهم الله أنى يؤفكون ….. سبحانه عما يشركون } [ التوبة 30 ، 31 ] .
= عن أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : "والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار" . رواه مسلم ( 153 ) .
وقال الله تعالى: ( وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمْ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ .. (93) البقرة
ومكذّب بقوله تعالى : (مِنْ الَّذِينَ هَادُوا يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيًّا بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْنًا فِي الدِّينِ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانظُرْنَا لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَكِنْ لَعَنَهُمْ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ .. (46) النساء
وقال تعالى : ( فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ وَكُفْرِهِمْ بِآيَاتِ اللَّهِ وَقَتْلِهِمْ الأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَقَوْلِهِمْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَلْ طَبَعَ اللَّهُ عَلَيْهَا بِكُفْرِهِمْ فَلا يُؤْمِنُونَ إِلا قَلِيلا(155)وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَى مَرْيَمَ بُهْتَانًا عَظِيمًا(156)وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ .. (157) النساء
وقال تعالى
إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلا(150)أُوْلَئِكَ هُمْ الْكَافِرُونَ حَقًّا وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا(151) النساء
وقال تعالى : (لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ .. (17) المائدة
وقال تعالى : (لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ(73) المائدة
إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلا(150)أُوْلَئِكَ هُمْ الْكَافِرُونَ حَقًّا وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا(151) النساء


المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
توووت86
توووت86


معلومات إضافية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4944
العمل : Student in SEU
إهتماماتك : internet & software

هدى الإسلام فى معاملة أهل الكتاب وحكم عقائدهم (طوق ياسمين) Empty
https://www.facebook.com/tooot86http://twitter.com/Tooot86http://ask.fm/tooot86http://luvislam.tumblr.com/http://www.toootcafe.com
مُساهمةموضوع: رد: هدى الإسلام فى معاملة أهل الكتاب وحكم عقائدهم (طوق ياسمين)   هدى الإسلام فى معاملة أهل الكتاب وحكم عقائدهم (طوق ياسمين) Emptyالإثنين 20 سبتمبر 2010, 4:22 amBookmark and Share

كيف يتحقق البر والمودة وحسن العشرة مع غير المسلمين، والقرآن نفسه ينهى عن موادة الكفار واتخاذهم أولياء وحلفاء في مثل قوله: (يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء، بعضهم أولياء بعض، ومن يتولهم منكم فإنه منهم، إن الله لا يهدي القوم الظالمين. فترى الذين في قلوبهم مرض يسارعون فيهم) سورة المائدة:51،52.

فعـلا ســؤال يراود الكثير
جزاك الله خـير .. ورزقك الذرية الصالحه
لك كل الشكر على الموضوع المميز .. والذي يحتاجه الكثيرر
فقد وجدت فيه كثير من التوعيه
ووجدت قيم اسلامية رآئعه يغفل عنها الكثير
ويصورون الاسلام بصورة مزيفه

دمت بحفظ الرحمن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجموح
الجموح


معلومات إضافية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1799
العمل : doing my own thing :P
إهتماماتك : arts
الأوسـمة : رسام

هدى الإسلام فى معاملة أهل الكتاب وحكم عقائدهم (طوق ياسمين) Empty
http://www.formspring.me/wintermysecret
مُساهمةموضوع: رد: هدى الإسلام فى معاملة أهل الكتاب وحكم عقائدهم (طوق ياسمين)   هدى الإسلام فى معاملة أهل الكتاب وحكم عقائدهم (طوق ياسمين) Emptyالإثنين 20 سبتمبر 2010, 5:17 amBookmark and Share

موضوع جدا جداً مهم ..
مشالله الموضوع كاامل , واضح و الشرح وافي ..

"إن الإسلام يحترم الإنسان من حيث هو إنسان فكيف إذا كان من أهل الكتاب؟ وكيف إذا كان معاهدا أو ذميا؟"

جزاك الله الجنّة .. وخير الدنيا والآخره ..
يستحق الموضوع ان يطوّق بالياسمين ..
+ تقييم ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خجل
خجل


معلومات إضافية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3439
العمل : English student =)
إهتماماتك : cook&Photoshope

هدى الإسلام فى معاملة أهل الكتاب وحكم عقائدهم (طوق ياسمين) Empty
https://www.facebook.com/profile.php?id=100001921051494#!/profile.php?id=100001921051494http://twitter.com/#!/5jal_http://5jal44.blogspot.com/http://www.toootcafe.com
مُساهمةموضوع: رد: هدى الإسلام فى معاملة أهل الكتاب وحكم عقائدهم (طوق ياسمين)   هدى الإسلام فى معاملة أهل الكتاب وحكم عقائدهم (طوق ياسمين) Emptyالإثنين 20 سبتمبر 2010, 5:44 amBookmark and Share

عزززززيييز
جـزآآآكـ آلله خييييير
موووضوع رآئـع مـآشـآء آلله ويستـآهل آلطووق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Lo0oLo0o
Lo0oLo0o


معلومات إضافية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4009
العمل : ..
إهتماماتك : ولآإ حآإقه ..

هدى الإسلام فى معاملة أهل الكتاب وحكم عقائدهم (طوق ياسمين) Empty
https://www.facebook.com/profile.php?id=100000144543107http://ask.fm/Walla2http://www.toootcafe.com/t2786-topichttp://www.toootcafe.com/forum.htm
مُساهمةموضوع: رد: هدى الإسلام فى معاملة أهل الكتاب وحكم عقائدهم (طوق ياسمين)   هدى الإسلام فى معاملة أهل الكتاب وحكم عقائدهم (طوق ياسمين) Emptyالإثنين 20 سبتمبر 2010, 12:22 pmBookmark and Share

هدى الإسلام فى معاملة أهل الكتاب وحكم عقائدهم (طوق ياسمين) 720818

عسآكـ ع القوهـ عزيز ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العميد
العميد


معلومات إضافية
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 385
العمل : القوات الخاصة للأمن الدبلوماسي
إهتماماتك : أمن الوطن

هدى الإسلام فى معاملة أهل الكتاب وحكم عقائدهم (طوق ياسمين) Empty
https://www.facebook.com/profile.php?id=100001436736620
مُساهمةموضوع: رد: هدى الإسلام فى معاملة أهل الكتاب وحكم عقائدهم (طوق ياسمين)   هدى الإسلام فى معاملة أهل الكتاب وحكم عقائدهم (طوق ياسمين) Emptyالإثنين 20 سبتمبر 2010, 1:47 pmBookmark and Share

أخوي عزيز
موضوع قييم , ويستاهل طوق الياسمين
جزاك الله كل خير

:سمايل وذ فلور:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
محمد


معلومات إضافية
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2298
العمل : أعمال حرة
إهتماماتك : رياضه

هدى الإسلام فى معاملة أهل الكتاب وحكم عقائدهم (طوق ياسمين) Empty
مُساهمةموضوع: رد: هدى الإسلام فى معاملة أهل الكتاب وحكم عقائدهم (طوق ياسمين)   هدى الإسلام فى معاملة أهل الكتاب وحكم عقائدهم (طوق ياسمين) Emptyالإثنين 20 سبتمبر 2010, 3:04 pmBookmark and Share

ألف شكر لكم جميعا


الجموح شكرا على الطوق الرائع

شرف لي ان احظى به في احد مواضيعي

توووت اتمنى اني لبيت طلبك ...

جزاك الله كل الخير على التثبيت


وجزاكم الله خيرا على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تويتي
تويتي


معلومات إضافية
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 412
العمل : ...
إهتماماتك : Reading ، Surfing the net ..

هدى الإسلام فى معاملة أهل الكتاب وحكم عقائدهم (طوق ياسمين) Empty
مُساهمةموضوع: رد: هدى الإسلام فى معاملة أهل الكتاب وحكم عقائدهم (طوق ياسمين)   هدى الإسلام فى معاملة أهل الكتاب وحكم عقائدهم (طوق ياسمين) Emptyالأربعاء 22 سبتمبر 2010, 11:17 pmBookmark and Share

جزاك الله خير عزيز موضوع يوضح اشياء كثيرة ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
محمد


معلومات إضافية
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2298
العمل : أعمال حرة
إهتماماتك : رياضه

هدى الإسلام فى معاملة أهل الكتاب وحكم عقائدهم (طوق ياسمين) Empty
مُساهمةموضوع: رد: هدى الإسلام فى معاملة أهل الكتاب وحكم عقائدهم (طوق ياسمين)   هدى الإسلام فى معاملة أهل الكتاب وحكم عقائدهم (طوق ياسمين) Emptyالخميس 23 سبتمبر 2010, 6:16 amBookmark and Share

تويتي كتب:
جزاك الله خير عزيز موضوع يوضح اشياء كثيرة ..

تويتي دائما ما يسعدني مرورك

حفظك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

هدى الإسلام فى معاملة أهل الكتاب وحكم عقائدهم (طوق ياسمين)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات توووت كافية :: توووت كافية الإســلامي :: منـابر من نــور-
انتقل الى:  


بحث عن:

free counters
©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع